160×600 Left
160×600 Left

نقابة البيجيدي تقصف الوزيرة نزهة بوشارب

علاش تيفي – أكني عبد السلام

انتقدت النقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير نزهة بوشارب وزير التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مطالبة إياها بمحاربة ما أسمته الريع في القطاع.

وأكدت النقابة في بلاغ لها توصلت “قناة علاش تيفي” بنسخة منه على “أن القطاع يعيش حالة استثنائية فريدة، وعدم الاستقرار المؤسساتي، الذي يتأرجح في تدبيره بين عدة وزارات وعدة مسؤولين دون أن يرسى على قطاع عمومي يضمن له حسن الأداء وشرعية القرار”.

وشددت على ضرورة “تقوية الهيكلة التنظيمية للمفتشيات الجهوية لمواكبة أوراش الجهوية واللاتمركز الاداري، مع العمل على إخراج الهياكل التنظيمية لمعاهد التكوين (المعهد الوطني للتهيئة والتعمير، المدارس الوطنية للهندسة المعمارية، معهد تكوين التقنيين المتخصصين في التعمير والهندسة المعمارية”.

ودعت إلى” تحصين مساطر الترشيح للمسؤولية واللجن المكلفة بانتقاء المرشحين في الامتحانات المهنية ضد كل أشكال التمييز والحيف، وإقرار نظام معلوماتي تلقائي ورسمي لإخبار الموظفين بنتيجة تنقيطهم وتقييمهم وفتح المجال للتظلم في حالات التعسف “.

وشدد المصدر ذاته على” إعادة النظر في هيكلة وأدوار المتدخلين المؤسساتيين من خلال جعل قطاع إعداد التراب يحظى بالأولوية الحكومية وتركيز أدواره للإشراف على تحديد الاختيارات الكبرى في مجال التنمية المجالية، وإبداء الرأي في البرامج القطاعية والتنسيق بينها بما يضمن تحقيق أهداف توجهات السياسة العامة مع إعادة هيكلة القطاع .

ورفضت النقابة التابعة للبيجيدي ” المعايير المطبقة حاليا بملف الترقي بالاختيار، مطالبة بضرورة التشاور مع التنسيقية الوطنية المكونة من المنتخبين باللجان المتساوية الأعضاء كما تحث على ذلك القوانين الجارية بها العمل، مشددة على ضرورة مأسسة الحوار لتنظيم العلاقات المهنية بما يحسن ظروف اشتغال الموظفين ويسمو بالمرفق العمومي .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد