المستشارون يرفضون زيادات السجائر والخمور

علاش تيفي – سفيان ضهار

صادق مجلس النواب بالأغلبية على اقتراح حكومة سعد الدين العثماني ضمن مشروع قانون المالية للسنة المالية 2020، الذي يتعلق الرفع من ضريبة استهلاك جميع أنواع المشروبات الكحولية والسجائر الالكترونية إذ سيصبح ثمن الهيكتوليتر الواحد للخمور 800 درهم، أما بالنسبة للسجائر الالكترونية سيصبح ثمن الملليتر الواحد للسائل المستخدم فيها بدون نيكوتين 3 درهم، و5 دراهم لسائل النيكوتين.

قدم محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هذا المشروع أمام مجلس المستشارين من أجل دراسته والمصادقة عليه، الشيء الذي جعل أعضاء هذا المجلس يرفضون بالأغلبية الزيادة على الضرائب الجديدة المفروضة على السجائر الالكترونية والمشروبات الخمرية، بداعي أن هذه الزيادة ستضر بالقدرة الشرائية للمواطنين والفلاحين المنتجين للمادة الخام التي يتم صناعة بها الخمور، مما سيضر بالاقتصاد المغربي.

لكن السبب الحقيقي إلى رفض الزيادة الضريبي للمشروبات الخمرية والسجائر الالكترونية، راجع إلى وجود أشخاص بمجلس المستشارين يشتغلون لحساب مصلحة لوبيات الشركات الخمرية بالمغرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد