الجواهري يحذر من “القرصنة” في البنوك

علاش تيفي – سفيان ضهار

سلط عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الضوء على الآثار التخريبية للتحول الرقمي والابتكارات التكنولوجية على مستوى المجال المالي الإفريقي، على وجه الخصوص.

ودعا عبد اللطيف الجوهري النظام المالي الإفريقي إلى التكيف باستمرار لمواجهة ظهور مخاطر ضعف جديدة أمام الاستقرار المالي، وفي المغرب، أنشأت السلطات المالية خارطة طريق لمراقبة مخاطر الأنترنت في النظام المالي الوطني في 2018، بناء على المعايير الدولية على حد قول والي بنك المغرب.

ووفقا لوالي بنك المغرب، فإن نمو “Fintech” و”Insurtech”، واستخدام البيانات الكبيرة، وطرق التمويل البديلة “التمويل الجماعي”، وتطوير الدفع بواسطة الهاتف النقال واستخدام “Blockchain” كلها أمثلة على المشاركة الكبيرة لهذه الابتكارات التكنولوجية في قطاعات البنوك والتأمين وأسواق رأس المال.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن المخاطر المرتبطة بهذه التقنيات المدمرة زادت مع زيادة الرقمنة والسرعة في الخدمات المالية، مشيرا على وجه الخصوص إلى مخاطر استخدام تقنيات الكمبيوتر لأغراض غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وحماية المستهلك وزيادة الهجمات الإلكترونية التي تستهدف القطاع المالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد