صدمة.. منتوجات “آبل” بما فيها “الآيفون” لم تعد محمية

علاش تيفي- حمزة بصير

أعلنت شركة الأمن السيبراني “Elcomsoft” الروسية، التي تبيع الأدوات لوكالات الاستخبارات الدولية، أنها قادرة الآن على استخراج بعض البيانات من أجهزة آيفون وآيباد المقفلة مهما بلغت دردة حمايتها، التي تعمل بواسطة أي إصدار من iOS من 12.0 إلى 13.3، وحتى ضمن الوضع الأكثر أمانا (BFU).

وتمثل أجهزة “BFU” هواتف تم إيقاف تشغيلها أو إعادة تشغيلها ولم يتم إلغاء قفلها لاحقا عن طريق إدخال رمز مرور قفل الشاشة الصحيح، بحيث من المفترض أن يظل محتوى آيفون مشفرا بشكل آمن إلى أن يدخل المستخدم رمز المرور الخاص بقفل الشاشة، والذي يعد ضروريا لإنشاء مفتاح التشفير وفك تشفير نظام ملفات آيفون.

وتبيع الشركة مجموعة أدوات ” Elcomsoft iOS Forensic Toolk” بسعر 1495 دولارا أمريكيا، وتدعي أن الأداة تعمل حتى بعد إعادة التشغيل، حيث إنها تستفيد من مشكلة أمنية معروفة باسم “CheckM8 ” في بعض نسخ الآيفون والآيباد، والتي تتعلق باستغلال ثغرة أمنية موجودة في معظم شرائح A-series.واكتشفت الشركة أن بعض البيانات الموجودة في سلسلة المفاتيح، حيث تخزن آبل كلمات مرور المستخدمين وغيرها من المعلومات المحمية، يمكن الوصول إليها بالفعل قبل أن يقوم المستخدم بفتح الهاتف، وتتضمن هذه البيانات أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بالبريد الإلكتروني.

ويذكر أن الأداة تعمل على أجهزة آيفون وآيباد المشغلة لأحدث نسخة من نظام التشغيل “آي أو إس : iOS “13.3، لكنها لا تعمل على جميع الطرازات، حيث أن الأجهزة مثل iPhone X ،iPhone 11، محصنة ضد المشكلة التي تعاني منها هواتف iPhone 5S و6 و6s وSE و7 و8 بالإضافة إلى إصداراتها ” PLUS “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد