أقوال الصحف.. برنامج تجسس خطير يستهدف المعطيات الشخصية للمغاربة

علاش تيفي – أكني عبد السلام

هذه أبرز ما جاء في الصحف الوطنية ليوم غد  الثلاثاء ونبدؤها من “المساء”، التي أوردت أن برنامج تجسس باسم Jhonerat يستهدف المغاربة ويقرصن معطياتهم الشخصية.

ووفق الصحيفة ذاتها، يتخفى برنامج التجسس في “غوغل درايف” وتويتر، ويرسل رسائل غامضة تمكنه من سرقة المعلومات والملفات والصور.

وأوردت الجريدة ذاتها بأن وزارة الصحة أطلقت صفقة لقاحات بقيمة 30 مليارا، أسالت لعاب شركات الأدوية.

وذكرت “المساء” أن هذه الصفقة تأتي بعدما ألغى الوزير خالد آيت طالب صفقة اقتناء أدوية الالتهاب الكبدي.

وتتضمن الصفقة حصتين؛ الأولى تهم اللقاح المضاد للمكورات الرئوية بكلفة تقديرية تصل إلى 232 مليون درهم، أما الثانية فتهم لقاحا مضادا لفيروس روتا بقيمة 69 مليون درهم.

أما جريدة “الأحداث المغربية” فنقلت في عددها ليوم الثلاثاء أن لجنة خاصة تحقق في التوظيفات الجامعية بجامعة عبد المالك السعدي.

وجاء في تفاصيل الخبر أن الجامعة قررت إحالة ملف التوظيفات على لجنة خاصة منبثقة عن مجلس الجامعة في أفق تتبع ومواكبة كافة المعطيات ذات الصلة به، بما فيها سبل التوقيف الاحترازي لكل المتهمين إلى حين استجلاء الحقيقة كاملة.

خبر آخر في الجريدة نفسها يشير إلى أن “الأنتربول” أصدر مذكرة بحث وإحضار دولي في حق مغربي يتزعم شبكة دولية لسرقة السيارات.

وأوضحت الجريدة أن مذكرة البحث جاءت بطلب من الأمن الفدرالي البلجيكي في حق مواطن بلجيكي من أصول مغربية يعمل في السرقة في كل من بلجيكا وفرنسا وهولندا ودول أخرى.

نختم من صحيفة “العلم”، التي اهتمت بتوجس الفلاحين من تكرار سنة فلاحية جافة، وقالت إن الأمطار والثلوج عادت إلى سماء المغرب بعد أزيد من شهر من التوقف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد